بلسم أبو صالح ثانية في مسابقة الموهوبين - ارشيف موقع جولاني
الجولان موقع جولاني الإلكتروني

بلسم أبو صالح ثانية في مسابقة الموهوبين
مجدل شمس\الجولان – جولاني – 11\06\2012
حلت الطالبة بلسم أحمد أبو صالح ثانية في مسابقة الطلاب الموهوبين في كلية "تل حاي" عن البحث الذي أجرته حول معاناة النساء "السوريات" المتزوجات إلى الجولان، ومأساة تشتت الأسر الجولانية على طرفي خط وقف إطلاق النار نتيجة الاحتلال عام 1967.

وتشارك بلسم مع مجموعة من الطلاب الموهوبين من الجولان في الدراسة في كلية تل حاي، ضمن برنامج الموهوبين الذي ترعاه وزارة الثقافة، والذي يفتح الآفاق أمامهم من خلال مشاركتهم في يوم دراسي أسبوعي في الكلية، يضم كل الطلاب الموهوبين في المدارس الإعدادية في منطقة الشمال، عرباً ويهوداً، الذين يتم اختيارهم من خلال امتحانات خاصة تجرى للطلاب عند دخولهم المدرسة الإعدادية. وتضم هذه المجموعة حالياً 25 طالبا من الجولان (18 من إعدادية مجدل شمس، 3 من إعدادية بقعاثا، 3 من إعدادية مسعدة، 1 من إعدادية الغجر).

وعند إنهاء هؤلاء الطلاب للصف التاسع، يقدمون وظيفة بحثية تعتبر اختتاماً لدراستهم خلال السنوات الثلاث، وتدخل هذه الوظائف في مسابقة يتم من خلالها اختيار أفضل ثلاثة بحوث.

الوظيفة التي قدمتها بلسم أبو صالح ضمت بحثا حول النساء "السوريات" المتزوجات إلى الجولان، وعن المعاناة التي يتعرضن لها نتيجة انسلاخهن عن عائلاتهن ومجتمعاتهن الأصلية والالتحاق بأزواجهن في الجولان.

وتضمن البحث لقاءات مع مجموعة من هؤلاء النساء، بالإضافة إلى لقاءات مع أفراد من أسر تزوجت نساء منهن إلى الداخل السوري، قامت من خلاله بتسليط الضوء على مأساة تشتت الأسر الجولانية على طرفي خط وقف إطلاق النار، الذي حصل نتيجة الاحتلال في العام 1967.